الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم 
تم افتتاح صفحة للمنتدي علي الفيسبوك الرجاء التكرم بزيارتها والضغط علي لايك او أعجبني 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
يوسف الفادني
 
ود سالم
 
ود علي
 
سامح حمد
 
خليج للتدريب
 
ايهاب الحاج
 
احمد عبد القيوم محمد
 
محمدعبدالعزيزحسين
 
بت الشيخ
 
محمد الشاعر
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
خليج للتدريب
 
يوسف الفادني
 
محمدعبدالعزيزحسين
 
ود سالم
 
سامح حمد
 
ود علي
 
انور ازهري احمد بشير
 
emad omda
 
بت الشيخ
 
ايهاب الحاج
 
المواضيع الأخيرة
» ورشة عمل#إعــداد وإستخدام الوسائل التعليمية_دبي_الاردن_تونس_تركيا
الخميس أبريل 20, 2017 8:36 pm من طرف خليج للتدريب

» Intermediate Accounting - Managing Business Transactions_amira abdelrahman
الخميس أبريل 20, 2017 8:35 pm من طرف خليج للتدريب

» course_How to Conduct A Successful Internal Audit_2017
الخميس أبريل 20, 2017 8:28 pm من طرف خليج للتدريب

» كورسات# المرجعة والتدفيق_اميرة عبد الرحمن
الثلاثاء أبريل 18, 2017 7:51 pm من طرف خليج للتدريب

» برنامج#الاتجاهات الحديثة فى إدارة المشتريات والتموين الفعال_اميرة عبد الرحمن
الثلاثاء أبريل 18, 2017 7:49 pm من طرف خليج للتدريب

» دورة#إعداد الموازنة العامة _دبي_الاردن_تونس_المغرب
الثلاثاء أبريل 18, 2017 7:46 pm من طرف خليج للتدريب

» برنامج#البرنامج المتكامل فى المحاسبة القومية_2017
الثلاثاء أبريل 11, 2017 8:55 pm من طرف خليج للتدريب

» ورشة عمل#الإندماج #والإستحواذ #وإعادة #الهيكلة_دبي|الاردن|تونس|المغرب
الثلاثاء أبريل 11, 2017 8:54 pm من طرف خليج للتدريب

» كورسات#الأدوات الرقابية الحديثة في إدارة وتنفيذ الموازنات الحكومية_2017
الثلاثاء أبريل 11, 2017 8:51 pm من طرف خليج للتدريب

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 648 بتاريخ الإثنين أبريل 25, 2011 7:11 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 379 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد الدولي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 734 مساهمة في هذا المنتدى في 403 موضوع
تابعنا علي الفيسبوك
منتديات ابناء قدو

إنشاء شارتك الخاصة

شاطر | 
 

 الجعليين .. السكان والمكان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الشاعر
عضو مميز جدا
avatar

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
العمل/الترفيه : مصنع سكر حلفا الجديده

مُساهمةموضوع: الجعليين .. السكان والمكان   الثلاثاء مارس 13, 2012 6:11 pm

من المفروض ان يكون موضوعى هذا ضمن منتدى التعريف أو ضمن منتدى الانساب لعلاقتة الوثيقة بهما فهذا الموضوع هو نسبنا الاول وهو ايضاً تاريخنا الذى بة نعرف بس لأسفى لا استطيع الكتابة فى هذين المنتديين فاحدهما مواضيعه مغلقة والاخر خارج صلاحيتى
عموماً هى معلومة اياً كان موقعها فيقينى انها ستصل الى من اردت ان تصل اليهم اهلى وعشيرتى الجعليين ومن عشق سيرتهم.....(ود ضوالبيت)



الجعليين .. السكان والمكان
قبيلة الجعليين هى اكبر قبائل السودان و اوسعها نفوذآ . و تستخدم لفظة " جعلى " بمعنى خاص و آخر عام . ففى معناها العام تشير الى اتحاد قبلى يشمل قبائل اخرى ترتبط بالجعليين و تنتمى اليهم مثل الشايقية و الميرفاب و الرباطاب و المناصير و الجوامعة و الجوابرة . بينما تدعى مجموعات اخرى منتشرة فى السودان اصولآ جعلية .يقطن الجعليون الخلّص المنطقة الواقعة بين الشلال السادس و التقاء النيل بنهر عطبرة ، و هى المنطقة التى تعرف تقليديآ بوطن الجعليين .استنادآ على ما اورده هارولد ما كمايكل فان هنالك ثمانية عشر قسمآ للجعليين الخلّص .. يشكل اولاد عرمان اقسام القبيلة المختلفة .يرجع الجعليون بأصلهم الى ابراهيم الملقب ب " جعل "( بفتح الجيم ) و استنادآ الى تفسير رائج فان اسم القبيلة مشتق من كلمة " جعل " ( من الفعل يجعل ) حيث تقول الروايات الشفاهية الى ان جدهم هذا ينحدر من سلالة العباس عم النبى صلى الله عليه و سلم ، و كان جدهم هذا قويآ و كريمآ و يؤوى و يحمى القبائل الاخرى بقوله ( جعلناكم منا ) .تقول رواية ثانية فى تفسير اسم القبيلة ، ان جدهم ابراهيم كان يلقب ب " جعل " ( بضم الجيم ) و هو الجعران الاسود لسواد لونه ..و يؤكد تفسير ثالث ان لفظ " جعل " انما هو مشتق من جذر الفعل " جعل " بمعنى يقيم و يمكث . فهو يعنى الذين مكثوا و استوطنوا .لا نجد للتفسيرين الثانى و الثالث ما يدعمهما من تراث الجعليين ، بينما تدعم التقاليد الشفوية التفسير الاول و هو ما يمثل خاصية نموذجية لثقافة الجعليين ، و التى يحرصون على نسبتها لبداية تاريخهم .يمكن وصف الجعليون بالنوبة المستعربين. فعندما استقر العرب لاول مرة فى منطقة الجعليين الحالية تزاوجوا و اختلطوا بالسكان النوبين المحليين . و بذلك شكل المرويون مجموعة عرقية جديدة من النوبة المستعربين .
تقع الارض التى يقطنها الجعليون على امتداد شندى - بربر و هى من اكثر اجزاء السودان خصوبة و سكانآ ، و تمتد من الشلال الخامس حتى الشلال السادس ، فى احواض متتالية على امتداد النيل . و قد استقر الجعليون اول الامر فى هذه الارض الصغيرة حول ضفتى النيل ، و فى الاجزاء الداخلية البعيدة عنه .يشير الاحصاء السكانى الاول "1955" الى ان عدد الجعليين يبلغ 1.013.514 نسمة من مجموع السكان الكلى البالغ 10.262.536 نسمة . اى انهم يشكلون نسبة 9.9% من سكان السودان . و يبدو ان لفظ جعلى استخدم فى الاحصاء بمعناه العام .يشتغل الجعليون اساسآ فى بالزراعة و يهتمون بتربية الماعز و الاغنام و يرتبط جزء غير قليل منهم بالتجارة ، بينما تستأثر الزراعة بالغلبة فى حياة الجعلى المعاصر . و يبدو ان سمتى الزراعة و الترحل ظلتا موجودتين لفترة طويلة . و الحقيقة ان من السمات الايجابية لارض الجعليين انه يمكن ان يعيش عليها كل من الرعاة و المزارعين . يقول عن ذلك الجغرافى باربر : ( ان هذه الخاصية المزدوجة للارض الممتدة التى يقطنها الجعليون ، هى التى جعلتها اكثر ملاءمة لسكن العرب عند دخولهم السودان اول مرة ).ان البناء الاجتماعى لدى الجعليين قبلى التكوين فى الاساس و يتسم بميل الفرد للانصهار و الذوبان فى الجماعة و المجتمع الدينى . ينتمى كل جعلى الى اسرته الكبيرة و التى من خلالها يتتبع نسبه عبر اسلافه و حتى الجد المؤسس للقسم الذى ينتمى اليه . ومن ثم يربط نفسه ببقية القبيلة ، عن طريق تتبع نسب مؤسس فرعه القبلى حتى "ابراهيم جعل " الجد الاسطورى للقبيلة . اما المجموعة الثانية الكبرى و التى يحس الجعلى بالانتماء اليها فهى الافخاذ moiety . و من بين عصبتى العرب الكبيرتين " العدنايين و الكنعانيين " فان الجعليين يدعون انتمائهم لعدنان .
يتم الزواج التقليدى داخليآ endogamous و تفضل المجموعة الزواج بين ابناء العمومة و الخؤولة و تدعو لذلك . و يسمح المجتمع بتعدد الزوجات و لكنه نادر خاصة بين الاجيال الشابة .تقاليد الجنس ####### صارمة و تركز على العفة قبل الزواج ، و التى تجد تقديرآ عاليآ .السكنى بين الجعليين تكون مع مجموعة الاب ، و لكن توجد حالات للسكنى مع اهل الام خاصة بالنسبة للزوج الحديث الزواج و الذى يسكن لفترة مؤقتة مع اهل العروس .يتفق معظم الدارسين بان نظام النسب من جانب الام بين سكان السودان الاصليين مكن الوافدين العرب من اكتساب القوة و السلطة بزواجهم من النساء الوطنيات . يرى ترمنجهام بان هذا النظام هو الذى اتاح للعرب المهاجرين الحصول على السيادة . و كتب باربر ان جانبآ من اسباب انتشار العرب و الذى اصبح ذا اهمية بالغة اليوم ، هو ممارسة البدو الزواج بحرية من السكان الوطنيين . بينما تمكن العرب من خلال تقاليد النسب لاهل الام السائد محليآ من امتساب السلطتين السياسية و المادية بسرعة ملوحظة ، فقد اغرت التقاليد العربية المتمثلة فى النسب من جهة الاب السكان المحليين للدعوى بانهم عرب ايضآ .و نجد فى تراث الجعليين انعكاسآ لدالة الارتباط بجهة الام .. فمن بين الامثال الشائعة بين الجعليين " الولد خال " او " الجنى خال " و تؤكد الحكايات الشعبية ايضآ الروابط و النسب من جانب الام .يقتصر التعاقب على مراكز السلطة و النفوذ على الرجال فى الوقت الحاضر ، مع ان الدلائل تشير الى ان نساء وطنيات و من السودانيات المستعربات فى هذه المنطقة قد تقلدن مناصب سلطة و قد حكمن ممالك باسرها . و قد اشار استرابو و بلينى الى ان مملكة مروى و التى ازدهرت فى منطقة الجعليين الحالية – قد حكمتها ملكة و ليس ملكآ و يناقش بيتر شينى الدور الهام للكنداكة " الملكة الام " فى العصر الاموى و ربطه بحق سلطة الملكات الامهات بالنسب . و يشير ايضآ الى ان " الملكات لعبن دورآ هامآ فى حياة البلاد و حكمن فى فترات و كن متمتعات بالسلطة الكاملة . و اذا كان المجتمع ينتسب للامهات فيما يبدو ، فلقد كن الناقلات للثروة و التعاقب على العرش " . و يشير جيمس بروس الذى زار منطقة الجعليين فى القرن الثامن عشر الى مقابلة قصيرة مع السيدة الملكة " ستنا " .و تعطى حالة الملك نمر مثالآ آخر على كيفية وصول الاشخاص للسلطة و الزعامة باستخدامهم لعلاقات النسب من جانب الام . فقد اوضح بعض المؤرخين مثل بوركهارت و ماكمايل بالاضافة للتقاليد الشفاهية : " ان والدة الملك نمر كانت تنتمى للعائلة المالكة . و قد حكم الملك نمر بعض الاجزاء نيابة عنها . ليست هنالك دلالة توضح ان التعاقب على السلطة كان ينتقل من خلال التى تدعى قرابة مع الجعليين تشير للدور الذى لعبته نساء قائدات مثل نصرة بت عدلان و بكرة بت مكابر و امونة بت عبود..........
اكتفى بهذا مع الوعد بان القادم احلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشاعر
عضو مميز جدا
avatar

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
العمل/الترفيه : مصنع سكر حلفا الجديده

مُساهمةموضوع: رد: الجعليين .. السكان والمكان   الثلاثاء مارس 13, 2012 6:27 pm

من هو العباسي الذي إليهـ ننسب..؟

هو إبراهيم الملقب بـ "جعل" بن ادريس بن قيس بن يمن الخزرجي نسبة إلى أمهـ من الخزرج بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي كلاع الحميري نسبة إلى أمهـ من حمير بن سعد الأنصاري نسبة إلى أمهـ من الأنصار بن الفضل بن عبداللهـ بن العباس بن هاشم بن عبدالمناف بن قصي.

{ مقتبس من كتاب "هذا الكتاب نسب الجعليين"}

ثانيا:-

اختلف نسب الجعليين الحقيقي ومن هم و لمن ينتمون و مسميات منهم العباسيون و منهم البدريون ..

و سيوضح كل شيء إن شاء اللهـ تعالى ^^

||.الموضوع..}~

السادة الأشراف الجعليين من أشهر بني العباس نسبا كانت لهم إمارة في السودان استمرت من عام 658هــ وحتى عام 1280هــ ,و قد دخل في مسماهم الكثير في السودان فهنا يجب العلم والإحاطة بأن الجعلي نسبا المتصل بالأمير إبراهيم الملقب ((جعل)) بن الشريف إدريس العباسي غير الجعلي لقبا فقد دخل تحت هذا المسمى الكثير.
وهذه نبذة بسيطة عن السادة الأشراف الجعليين من كتاب الأساس في أنساب بني العباس للسيد الشريف حسني بن أحمد العباسي الأمين العام للسادة العباسيين,حيث أفرد للجعلين 98 صفحة في كتاب الأساس مليئة بتاريخهم و بسيرهم وأنسابهم ومشجراتهم وكان مماذكره:
العباسيون الجعليون في السودان ومصر والمملكة

ينتمون إلى الشريف إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد الكامل بن علي السجاد بن حبر الأمة عبدالله بن العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.
كان ممن نجا بأسرته وذويه من القتل على يد التتار عند اجتياحعهم لبغداد عاصمة الخلافة العباسية سنة ست وخمسين وست مئة للهجرة.
وممن حضروا القاهرة وشهدوا بصحة نسب الخليفة المستنصر بالله أحمد بن الظاهر بأمر الله محمد بن الناصر لدين الله أحمد العباسي أول الخلفاء العباسيين بمصر,ذلك لدى السلطان الظاهر بيبرس.

وكانت بلاد النوبة بالسودان توجد بها قبيلتين عربيتين هما قضاعة وهي قحطانية,وفزارة وهي عدنانية.فتوجه إليها الشريف إدريس,فاستقبلوه ورحبوا به وجعلوه حاكما عليهم,وإماما لهم.لكونه من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بني العباس بيت الخلافة والشرف.

وعاش هناك بينهم تسع سنوات حتى توفي ودفن مابين خرسى وباره بالسودان سنة667 للهجرة,وكان دخوله بلاد النوبة بالسودان سنة ثمان وخمسين وست مئة للهجرة.
أعقب من الأبناء:إبراهيم المشتهر((جعل)) وتولى إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي الإمارة بعد وفاة والده,فقام بأمر البادية خير قيام,وأصلح شئونها,وكان ذا ثروة,ويتصدق كثيرا على الفقراء ويجعل لهم عطايا دائمة وهبات,فكان الواحد من رعاياه يقول للمحتاج من جماعته اذهب إلى الأمير يجعل لك جعلا يسترزق به,فاشتهربذلك,وكان له سطوة ونفوذ.استمر في الحكم حتى توفي سنة تسع وثمانين وست مئة للهجرة ودفن مع أبيه.وكانت مدة حكمه اثنين وعشرين عاما.واشتهرت ذريته إلى يومنا هذا ب((الجعليين)) وأعقب من الأبناء أحمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجعليين .. السكان والمكان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء قدو :: المنتدى العام-
انتقل الى: